redrose

talmallohi.blogspot.com
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اللورد بايرون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tall
tall
tall


انثى
عدد الرسائل : 475
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 23/07/2007

مُساهمةموضوع: اللورد بايرون   الإثنين أغسطس 20, 2007 1:02 pm

شاعر انكليزي اسمه جورج جوردون بايرون ولد عام 1788 م في لندن من ابوين غير حنونين فقد حرم الحنان من صغره , توفي والده وهو الثالثة من عمره

دخل جامعة كيمبردج بين عامي 1801 و 1808 كان بايرون رخيم الصوت ثاقب النظر وسيما بشعر اشقر اجعد مرتد الى الخلف وعينين سوداويتين ولكن كان لديه عيب خلقي الا وهو العرج. ورث لقب لورد عن عمه لأبيه وهو في العاشرة من عمره. تزوج عام 1815 من ايزابيل ملبانك( انا بيلا) ولكن ما لبث ان انفصل عنها بعد عام من زواجهما بقرار منها بسبب حدة مزاجه رزق منها طفلا واحدا.

تأئر بايرون بنابليون وقد قضى فترة من عمره في اليونان محاربا الى جانب اليونانيين ضد الاتراك. قال عنه الاديب الفرنسي روسو: هو الذي القى السحر فوق العاطفة واعتصر من الويل بلاغة فيّاضة. وقال عنه غوته: انه ذو نظرة حادة ثاقبة للعالم واغنية يتفّرد بها وحده.

يعتبر بايرون من اشهر الشعراء الانجليز اضافة الى شكسبير وشيللي.وهو احد اهم الشعراء الرومانسيين في العالم.توفي عام 1824 م في ميسيلونيا باليونان اثر حمى اصابته وهو في السادسة والثلاثين. من اهم اعماله: ساعات الفراغ,سجين شيون,مانجريد,نحيب تاسو,كايين نبؤة دانتي و دون جوان.

من أهم أعمال الشاعر لورد بايرون :

شعراء انجليز و نقاد اسكتلنديين*
قصيدة هجائية نشرها عام 1809م حينما استشاط غضباً بسبب النقد والاحتقار الذين قوبل بهما ديوانه ساعات العبث في الادينبره رفيو

اسفار تشايلد هارولد*
قصيدة من مقطوعات سبنسرية ، بدأ لورد بايرون كتابة هذه القصيدة في البانيا عام 1808م و ظهر الكتابان الأولان في عان 1812م أما الكتاب الثالث فقد ظهر عام 1816م والرابع في 1818م . و ترمي القصيدة إلى تصوير أسفار و أفكار رحلة إنسان يبحث عن السلوى في البلاد الأجنبية بعد ان ملأه الملل و الاشمئزاز من حياةٍ كلها لذة و عربدة

الجاوور *
نشرت هذه القصيدة في عام 1813م و قد ظهرت ثماني طبعات لنفس القصيدة في الأشهر السبعة الاخيرة من نفس السنة و قد زادت عدد ابياتها عن 1334 بيتاً و تدور القصة حول جارية اسمها ليلى لا تُخلص لسيدها حسن فتُقيد و يُلقى بها في البحر ، و ينتقم لها حبيبها الجاوور بان يقتل حس ، و القصة تحكي على دفعات ، ففي البداية يحكية صياد تركي شاهد بعض حوادث القصة و اخيراً يسرد الجاوور بقية القصة

عروس ابيدوس *
نشرت عام 1813م و ملخصها ان زيلوكا (زليخا) ابنة الباشا جيافر (جعفر) مضطرة أن تتزوج من كارسمان السيد الثري الذي لم تراه في حياتها بناءً على أمر أبيها و هي تفضي بآمالها لأخيها الحبيب سليم ، فيكشف لها بأنه ليس أخاها و لكنه ابن عمها ، ابن أخي أبيها الذي قتله أبوها ، علاوة على انه رئيس القراصنة ، و يطلب من زليخا أن تقاسمه نصيبه، في هذه اللحظة يدخل جعفر ملوحاً بسيفه فيقتل سليم ، ثم تموت زليخا من الحزن الكوسير *
نشرت عام 1814م و تحكي القصيدة قصة قرصان في بحر ايجه يدعى كونراد ، له رذائل عدة و فضيلة واحدة هي إحساس عميق بالفروسية

لارا *
نشرت عام 1814م و تطلب مقدمة الناشر من القارئ أن يعد لارا جزءاً مكملا لقصيدة الكوسير و لارا هو القرصان كونراد ، و لا تنبع أهمية القصيدة من القصة بقدر ما تنبع من شخصية لارا التي يجد القارئ فيها تصور المؤلف لنفسه

باريزينا *
نشرت عام 1816م و قد اشتقت القصيدة من مقطوعة من كتاب جبون "غرائب حكم آل برنزويك " و خلاصتها ان ماركيز است يكشف عن طريق شهادة خادمه الحب المحرم الذي ينشأ بين ابنه غير الشرعي هوجو و زوجته و يحكم المركيز على العاشقين بالإعدام و يعلق رأسهما في القصر بأمر الأب والزوج ، الذي يعلن عاره

حصار كورنثه *
نشرت عام 1816م مشتقة من حصار الأتراك لكورنثه عام 1715م حين كانت المدينة تابعة لاهل البندقية

دون جوان *
ملحمة هجائية تقع في ستة عشر كتاباً نشرت في 1819-1824م و دون جوان شاب صغير من اشبيليه انيق جذاب لا مبدأ له كان يجد لذة غريبة في الخضوع لاي سيدة جميلة يلقاها و يصف رحلاته للجذر اليونانية . و هي كوميديا اجتماعية كبيرة ممتزجة بروح بايرون الساخرة الملتهبة مارينو

فالبيرو دوق البندقية *
مأساة تاريخية نشرت عام 1821م

آل فوسكاري *
مأساة تاريخية كسابقتها نشرت عام 1821م

ساردانابالوس *
نشرت عام 1801م و أخذت مادتها العلمية من كتاب المكتبة التاريخية كتبه ديودور الصقلي ، لكن بايرون تصرف في المادة الخام و تصور القصة ملك آشوري و تصف انه ملك مسرف شجاع يتصف بنوع من اللا مبالاة محبب إلى النفس و إن لم يكن يبعث على الاحترام

السماء والأرض *
مأساة نشرت في العدد الثاني من مجلة ذي ليبريال 1822م و تدور حوداثها حول بعض الأساطير عن الملائكة و البشر مانستريبا *
نشرت هذه القصيدة عام 1819م و تشتق حوادثها من مقطوعة موجودة في كتاب فولتير "شارل الثاني عشر " .

حلم بيوم الحساب *
قصيدة هجائية نشرت عام 1822م

الجزيرة *
نشرت عام 1823م و القصيدة مشتقة من قصة عصيان السفينة بونتي و قصة حية المتمردين في تاهيتي ، و قد مزجت مع كل هذه القصص قصة حب مثالية

المشوه الذي تحول *
مسرحية لم تنتهي كتبت عام 1822م


قصيدة البحر

يا طيب عيش بين غابٍ موحشٍ
او فوق شط مقفرٍ
في رفقة البحر العميق
و سحر موسيقى الهدير الصاخبِ
الناس خِلاني
و لكن الطبيعة لي خليل اقربُ
و لكم افيق من الحياة
لاختلي بالكون في ولهٍ
فيخفق بي الفؤاد خفوقا
يعيا البيان به فلا يطاوله
و أنا انوء به
فما اقوى على كتمانه
****
ما داس عليك انسان باقدامه
فسهولك الزرقاء لم تكن مغنما للطامح
سرعان ما ترغي فتنفض عنك الدخلاء
و تفور تهزأ بالجبابرة الطغاة
الذين عبثوا بدنيا الارض و هي حطام
يلقون في البحر اشتاتاً
و تردهم بدداً على الزبد
فيشكون بمرارة للسماء
و يلقون في مرفاء او خليج
و يعودون للارض مثواهم
*******
يا بحر وجهك شف عن باريه
من خلال العواصف و هي تزأر او تهب
او في النسائم و الزوابع و الرياح
في القطب او البقاع
تجيش مضطرباً و تنساب مغموراً بالجلال
فلا حدود و لا نهاية
معنى الخلود يشع منك
لانت متكأ لعرش لا نراه
على الزمان مقيم
صنعت يداك زواحف البحر الضواري
من حشاك
و اتتك عانية الخطى كل البطاح
لما جثمت على الفضاء بلا منازع
يمضي الزمان و انت باق لا تغيض
و مداك كالابد السحيق
فلا مدى لك او قرار

==================

مقتطفات من شعره

لا توجد من بنات الهوى
من تماثلك في سحرك
صوتك العذب في مسمعي
كالموسيقى فوق المياه
عندما ترقد الامواج
ساكنة متالّقة
وتبدو الرياح
الصامتة كأنها حلم
كأن انغام صوتك
هي التي تجعل المحيط
يتوقف مسحورا
وعندما ينسج القمر
في الليل قيوده
اللآمعة فوق المحيط
كذلك تنحني
الارواح قبالتك
كيما تصغي اليك
وتتعبد فيك

==================

عندما افترقنا
في صمت ودموع
بقلوب شبه محطّمة
لنفترق سنوات
غدا خدك
شاحبا وباردا
وابرد منه قبلتك
حقا لقد انبأت
تلك الساعة
بأحزان هذا
الفراق

انهم يرددون
اسمك امامي
جرسا جنائزيا
في اذني
وتغشاني رعدة
وطويلا طويلا
سأتحسّر عليك
بأعمق مما استطيع القول
ولو حدث ان
قابلتك بعد
سنوات طويلة
فكيف يمكن
ان احييك؟
بالصمت
بالدموع....

===================

وهكذا لن نذهب
بعد الان
نتجّول في وقت
متأخر من الليل
مع ان قلبي
لا يزال ساطعا
فالسيف يبقى بعد
ان يبلى الغمد
والروح تبقى بعد
ان يبلى الفؤاد
والحب نفسه لابد من
ان ينعم بالراحة
ومع ان الليل
خلق للحب
والنهار سرعان
ما يعود
الا اننا لن
نذهب بعد الان
نتجوّل في
ضوء القمر...

=================

يا بنت اثينا
ردي الّي قبل
الفراق قلبي
اما وقد
غادر صدري
فأحتفظي به وخذي
ما تبّقى منه
واليك قبل
الرحيل قسمي
حياتي انت...
انني احبك

===================

يا من اختطفكِ الموت وانتِ بعد في ريعان الجمال
لن يضغط عليكِ رمس ثقيل
وانما تتماوج الورود ببواكير اوراقها
فوق قبركِ الاخضر
وسيتمايل شجر اللبلاب في حزنٍ رقيق

و كثيراً ما ستقف سيدة الحزن الى جوار ذلك الجدول
الازرق المتدفق
منكسة رأسها
لتغزو الفكر العميق باحلام كثيرة
وهي تتوقف متمهلة و تخطو في خفة
يا للوالهة التعسة كأن خطواتها ستقلق الموتى

كفى فنحن نعلم ان الدموع لا تجدي
و ان الموت لا يلقي للاسى بالا و لا يسمعه
و لكن هل سيرجعنا هذا عن الشكوى
او يخفف من دموع نائح
و أنتَ : يا من تسألني أن أنسى
نظراتك شاحبةٌ و عيناك دامعتان
وهكذا لن نذهب
بعد الان
نتجّول في وقت
متأخر من الليل
مع ان قلبي
لا يزال ساطعا
فالسيف يبقى بعد
ان يبلى الغمد
والروح تبقى بعد
ان يبلى الفؤاد
والحب نفسه لابد من
ان ينعم بالراحة
ومع ان الليل
خلق للحب
والنهار سرعان
ما يعود
الا اننا لن
نذهب بعد الان
نتجوّل في
ضوء القمر...
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://redrose-tal.ahlamontada.com
 
اللورد بايرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
redrose :: المنتدى العام :: لأشخاص يستحقون الذكر-
انتقل الى: