redrose

talmallohi.blogspot.com
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الهاتف (التلفون)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tall
tall
tall


انثى
عدد الرسائل : 475
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 23/07/2007

مُساهمةموضوع: الهاتف (التلفون)   الجمعة سبتمبر 07, 2007 10:49 am

الكسندر غراهام بل

______________

احتفلت الولايات المتحدة عام 1876 بالذكرى المئوية للاستقلال فاقامت معرضا في فيلاديلفيا . وتفحص اكثر من ثمانية ملايين زائر المعروضات العلمية والتكنيكية لبلدان عدة . وخصصت فسحة صغيرة في قسم المخترعات الحديثة لمعلم شاب في الصوتيات هو الكسندر غراهام بل . كان بل قد اخترع نوعا من التلغراف لنقل الصوت البشري . وعند وصول لجنة التحكيم طلب بل اليهم ان يصغوا الى السماعة فيما كان يتكلم من بعيد امام بوق ارسال ودهش اعضاء اللجنة لسماع صوته يصل اليهم بوضوح . وبذلك اشرف التلفون كما سمي على ان يصبح من وسائل الاتصال الحديثة .

ولد الكسندر غراهام بل في مدينة ادنبره سكوتلندا عام 1847 وهاجر الى الولايات المتحدة حيث منح الجنسية الامريكية واسس مدرسة بوسطن للصم . درس علم التشريح البيلوجي والفيزياء ليتعمق في فهم تكوين الصوت الانساني وفي اوقات فراغه كان ينصرف لاتمام تجربته حول ما اسماه (التلغراف الايقاعي) الذي كان ينتظر ان يرسل خلال سلك واحد رسائل بقدر ما هناك من نوتات السلم الموسيقي .

ولمعرفته القليلة بالكهرباء فكر بل ان اصواتا مختلفة تصدر عن صفيحة معدنية تحدث اهتزازات اخرى في صفيحة مماثلة اذا ماوصلت بين الصفيحتين اسلاك وبطاريات كهربائية . واستشار العالم الامريكي جوزيف هنري كما استشار مورس من قبل فشجعه على التعمق في دراسة الكهرباء .

واستنتج بل من دراسته الاذن البشرية ان الاصوات _ مهما كان نوعها يمكن نقلها بواسطة تيار دائم مختلف من حيث درجة حدته فتستجيب اليه الصفائح من الجهة الثانية كما تستجيب طبلة الاذن للتغيرات في ضغط الهواء . وفي عام 1875 توصل الى جعل التيار يتذبذب . وعندما توقفت الصفيحة في تلغرافه ولمس مساعده صدفة الصفائح الاخرى سمع بل اصواتا في السماعة وفي نشوة اكتشافه امر ان تبدل الصفيحة بجلدة صغيرة او طبلة سماعة تلفون وعندما تم ذلك كان لدية تلفون صالح للعمل . لم يكن بل اول من ادرك فكرة التلفون بين المخترعين الاوروبيين فقد سبقه اليها فيليب ريس الالماني وكاد ان ينجح في محاولته عام 1860 لقد نقلت الته اصواتا مسموعة مع انها غير تامة . ولكن ريس لم يسجل ختراعه وقرر مكتب التسجيل الالماني فيما بعد انه لم يكن (تلفونا متكلما) .

وبعد الاصلاحات التي ادخلها اميل بيرلينسر المهاجر الالماني الى الولايات المتحدة وغيره على تلفون بل نال خطوة سريعة لدى الشركات التجارية وافراد الشعب . كان هناك حوالى خمسين الف الة في الولايات المتحدة عام 1880 وبعد عشرين سنة تضاعف عددها ثلاثين مرة اي ان التلفون اصبح في متناول حوالى نصف السكان .

وفي عام 1899 برهن عالم امريكي من اصل هنغاري هو ميشال بوبين ان شرائط موصلة للتيار الكهربائي يمكن وضعها في الخطوط البعيدة من اجل تقوية التيار . ومع ان الانابيب المفرغة حلت محلها بعد وقت قصير (وتبعها بعد ذلك الترنزيستر) فما تزال شرائط بوبين الكهربائية الموصلة للكهرباء تستعمل في بعض التيارات الكهربائية .

وفي دوائر التلفون في امريكا اليوم حوالي 750 الف موظف وانتشر التلفون بشكل واسع في البلدان الاخرى ايضا في السنوات التي تلت وبفضل التلغراف البحري والراديو _ تلفون اصبحت المحادثات العالمية امرا واقعا وجزئا من حياتنا اليومية .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://redrose-tal.ahlamontada.com
 
الهاتف (التلفون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
redrose :: المنتدى العام :: مخترعون-
انتقل الى: