redrose

talmallohi.blogspot.com
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الاضطرابات النفسجسمية لها علاقة بطريقة تفكير الفرد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tall
tall
tall


انثى
عدد الرسائل : 475
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 23/07/2007

مُساهمةموضوع: الاضطرابات النفسجسمية لها علاقة بطريقة تفكير الفرد   الثلاثاء أكتوبر 09, 2007 6:39 pm

ارسل: 21-07-2007 09:01 PM [url=][/url] العنوان: الاضطرابات النفسجسمية لها علاقة بطريقة تفكير الفرد






البنية المعرفية الداخلية للفرد تُعتبر أحد المتغيرات الأساسية في معرفة الحالة النفسية له ، حتى أصبح الشعار اليوم " قل لي ما محتوى أفكارك ، وبأي طريقة تفكر ؛ أقُل لك من أنت " . فالمعرفة حيث محتوى الأفكار وطريقة التفكير لما هو خارج الشخص في بيئته المحيطة وما هو بداخل نفسه ، تلعب دوراً هاماً في إحداث الاضطراب النفسي ؛ فالفرد يُفكِر ، وحينما يُفكِر ينفعل ، فإذا كان تفكيره صحيحاً كان سعيداً ، أما إذا كان تفكيره خاطئاً كان تعيساً ، وهذه المُسلَمة قد صاغها ألبرت أليس Albert Ellis ولكن استخدَامِها بشكل فَعَّال في ميادين علم النفس كان حديثاً . ( محمد صهيب مزنوق ، 1996، 31 ـ 32 ) .
وفي هذا الصدد أشار ( أليس Ellis ، B 1977 ، 20 ) إلى أن تفكير الإنسان وانفعاله ليسا مجرد عمليتين منفصلتين ، بل إنهما على العكس من ذلك ، عملِيتان متكامِلتان ، فالمَعارِف تتوسط بين المثيرات والاستجابات ، وما يُطلَق عليه سلوك أو انفعال لا ينشأ من استجابات الفرد لظروف البيئة التي يعيش فيها فقط ، بل من أفكاره نحو البيئة ، فالذي يُسبِب الاضطراب للفرد ليست الأحداث نفسها ، بل حُكم الفرد على هذه الأحداث .
كما أوضح ( ميس Meas ، 1987 ، 275 ) أن الأشخاص ذوي الاضطرابات النفسجسمية كالربو الشُعبي والقلب لديهم أفكار لاعقلانية وغضب وباستخدام العلاج العقلاني الانفعالي انخفضت حدة الغضب واستبدلت الأفكار اللاعقلانية بأفكار عقلانية .
كما أشار ( زكريا طه محمد ، 1998 ، 9 ) إلى أن الاضطرابات النفسجسمية قد انتشرت كثيراً في العصر الحالي من جراء تعقد الحياة وكثرة الأزمات النفسية والعوامل الانفعالية التي أصبحت عوامل حقيقية في إحداث الإصابة بهذه الاضطرابات .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://redrose-tal.ahlamontada.com
 
الاضطرابات النفسجسمية لها علاقة بطريقة تفكير الفرد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
redrose :: المنتدى العام :: طب وعلوم :: الطب النفسي-
انتقل الى: