redrose

talmallohi.blogspot.com
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مجنون بالأمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tall
tall
tall


انثى
عدد الرسائل : 475
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 23/07/2007

مُساهمةموضوع: مجنون بالأمر   الأحد يناير 13, 2008 6:30 am

مجنون بالأمر



ذات يوم كنت أجلس في أحد المقاهي,أحتسي فنجانا من القهوة التركية وأرتاح قليلا من عناء يوم شاق,مر من أمام المقهى رجل قد حنا ظهره الضعف والهرم.كان يقطع الشارع مهرولا مضطربا بمقدار ماتسمح له الشيخوخة الكليلة ,ويتمتم بجمل وألفاظ لا معنى لها .

أخذ الرجل يذهب ويجيء ولايبدو عليه في كل مره أية لمحة من لمحات المكروب,وبعد أن رأيته في ساعة ,ثلاث مرات أخذت أترقبه في الرابعة ,أوقفته وقلت له ياعم :ان الهرولة عبر الشارع والحزن لايدفع بلاء ومن الخير أن تهدأ,فان الهدوء يجعلك تفكر بشكل أفضل.

وخيل لي من اليسر الذي تقبل به الرجل دعوتي اياه بالجلوس ,بعد نظرة طويلة صامتة احتواني بها,انه كان في أمس الحاجة الى شخص يكلمه ,ويبثه حزنه ومابه من هموم .

فاندفع يتحدث الي بلا مقدمات ويداه ترتجفان على مقبض عكازه:"ابني ..ابني الوحيد أخذوه مني!"قلت: من الذي أخذه...الشرطة؟

قال: ياليت :فانه مازال في الرابعة عشرة,لقد أخذوه الى مستشفى المجانين!

وأسند العجوز جبينه على يديه فوق عكازه وراح يبكي بكاء الأطفال .

قلت :لعله مريض .

قال : لاشيء به انه أخرس هكذا شاء الله أن يولد,وهو أعقل مني ومنك لاتؤاخذني يابني ــ وديع كالحمل وهو أسلم طوية من طفل رضيع.

قلت:ولكن كيف؟ فهم لايصطادون العقلاء من الطريق ويدخلوهم الى مشفى المجانين....

فصاح:انهم يفعلون الآن.

وعاد الى بكائه ثم قال:أسكن في بيت تاجر غني ,وقد ارتفعت أجور المساكن كثيرا,فأراد أن يخرجني منه غصبا ليتاجر به ,فأخذ يقطع عني الكهرباء مرة والماء مرة أخرى ,ويأمر أولاده أن يتحرشوا بولدي المسكين ويسخروا منه ,ويلقوا أقذارهم على ثيابنا المنشورة او على ضيوفنا.وضقت ذرعا بالبيت وصاحبه,ورحت أبحث عن منزل آخر ولكني لم اجد,ولم أستطع دفع هذا البلاء.

ولما يأس المالك من تركي للمنزل أبلغ الشرطة ,وقال عن ابني انه مجنون وان وجوده خطر عليه وعلى اولاده وسائر السكان ...

قلت:ولكن الشرطة لاتفعل شيئا في مثل هذه الامور الا باحالة المشكو منه الى الطبيب ومااحسب أن الطبيب بهذه القسوة ليضع عاقلا في مشفى المجانين.

عض الرجل شفته حتى كاد يقطعها وقال:يسيدي لقد ذهبت الى الطبيب وسألته مالذي قرر ان يفعل؟ قال: احيل ابنك الى المستشفى وهو وحظه هناك!!....

قلت: ولكنه ليس مجنونا والأمر كله نكاية ,قال ليس هذا من شأني ,أنا أحيله الى المستشفى وهناك يفصلون في أمره أهو عاقل أم مجنون....

وأخذ الرجل بعد أن فرغ من حكايته يبكي ويلطم خده ويسألني ويسأل من انضم الينا من الفضوليين: الى من أذهب وقد بات حماتي وقضاتي أنفسهم في صف اللصوص .

أخذنا نهون عليه ونحدثه بأن المشفى فيها أطباء اخصائيين يميزون بين العاقل والمجنون وان ابنه لابد عائد اليه في ايام,ولكنه كان يصيح:ان ابني دخل المشفى ولن يخرج منه وان خرج فسيخرج مجنونا,ان اطباء المشفى انفسهم من طول ماعاشروا المجانين أصبحوا مجانين!!

وتدخل شخص معمم يبدو عليه انه فلاح متعلم,فقال له:نحن ياعم في هذا الزمن كالسمك يأكل كباره الصغار,ويلتهم الأقوياء فيه الضعفاء وليس للقوانين والشرائع من شأن ,فهلا تركت المسكن لصاحبه وأقفلت على نفسك الباب الذي تعصف منه الريح.

وانتفض الرجل انتفاضة الغريق الذي يجد في آخر لحظة وسيلة للنجاة ,وأشرق في عينيه ضوء جديد وتركنا وأخذ يركض وقد نسي عصاه...

ركضت وراءه لأسلمه العصا فلم ألحق به ,وحافظ رغم سنه وضعفه على مابيني وبينه من مسافة,وظل يركض ولايكل وانا الهث من التعب حتى أتى سوق التجار ,ووجدته وهو يقبل قدم صاحب المتجر هناك ,ويستغفره ويتوب اليه ,وصاحب المتجر من الاثرياء الجدد ـــ يبدو سعيدا باذلال خصم وقد أصابه الزهو والتباهي أمام صغار موظفيه,ولما شبع من هذه المظاهر ,أنعم على الرجل بابتسامة وقال له من طرف لسانه:اذا فقد آمنت بأن الله حق .؟

وبعد محادثتين قصيرتين بالهاتف طلب التاجر من الرجل أن يذهب الى مركز الشرطة ليسترد ولده,وعاد العبد الى تقبيل قدمي السيد من جديد.

وأسلمت للرجل عصاه وسألته وأنا اسير معه ولكن أين ستسكن الآن؟

قال:في أي مكان ,وليكن على قارعة الطريق ,وحسبي أني حصلت على ولدي والله لاينسى أحدا من عباده ,وعلى كل حال فلدي مهلة 15 يوما!.



طل الملوحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://redrose-tal.ahlamontada.com
 
مجنون بالأمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
redrose :: المنتدى العام :: ركن القصة-
انتقل الى: