redrose
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
redrose

talmallohi.blogspot.com
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  

 

 ()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elwaa_aljafre

elwaa_aljafre


ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور Empty
مُساهمةموضوع: ()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور   ()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2007 6:35 am

موضوع جمعته
لعله يفيدنا جميعا..

الصلوات المفروضة على المسلم خمس، وهي الظهر أربع ركعات والعصر أربع ركعات والمغرب ثلاث ركعات والعشاء أربع ركعات والصبح ركعتان


أركان الصلاة وواجباتها وسننها

أركان الصلاة هي:
1- النية.
2- تكبيرة الإحرام.
3- القيام في الفرض.
4- قراءة الفاتحة في كل ركعة.
5- الركوع.
6- القيام من الركوع.
7- السجود.
8- الجلوس بين السجدتين.
9- الطمأنينة في الجميع.
01- الجلوس للتشهد الأخير.
11- التشهد الأخير.
21- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير.
31- التسليم.
41- الترتيب بين الجميع.

وما عدا هذه الأركان فهو قسمان:
الأول: واجبات.
الثاني: سنن.
وهذا التقسيم مذهب الحنفية والحنابلة، وبينهم اختلاف في تحديد الواجبات والسنن، ونحن نذكر ما ذهب إليه الحنابلة لأنه الأقوى دليلاً عندنا.
فالواجبات هي:
1- تكبيرات الانتقال في محلها، ومحلها ما بين بدء الانتقال وانتهائه.
2- التسميع: وهو قول: سمع الله لمن حمده عند الرفع من الركوع، وهو واجب على الإمام والمنفرد دون المأموم.
3- التحميد: وهو قول: ربنا ولك الحمد بعد الرفع من الركوع، وهو واجب على الإمام والمأموم والمنفرد.
4- التسبيح في الركوع، وهو قول: سبحان ربي العظيم.
5- التسبيح في السجود، وهو قول: سبحان ربي الأعلى.
6- قول: ربي اغفر لي. في الجلوس بين السجدتين.
7- التشهد الأول والجلوس له.


فهذه هي واجبات الصلاة، والفرق بين الركن والواجب في الصلاة أن الركن إذا تركه المصلي سهواً أو نسياناً ثم ذكر، فيجب عليه أن يأتي به، ويسجد للسهو.
وأما الواجب، فلا يجب عليه الإتيان به إذا تجاوز محله، ويجبره سجود السهو.
وأما سنن الصلاة فهي ما عدا الأركان والواجبات المذكورة، وهي كثيرة يطول ذكرها وتفصيلها، فنذكر ما تيسر منها:
1- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام، وعند الركوع، وعند الرفع منه، وعند القيام إلى الركعة الثالثة.
2- وضع اليد اليمنى على اليسرى في القيام.
3- دعاء الاستفتاح والاستعاذة بعد تكبيرة الإحرام.
4- قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين.
5- التأمين عند الانتهاء من قراءة الفاتحة للإمام والمأموم والمنفرد جهراً في الصلاة الجهرية وسراً في الصلاة السرية
6- الزيادة على تسبيحة واحدة في الركوع والسجود 7- لاعتماد على الركبتين عند القيام.


وأما مكروهات الصلاة فكثيرة أيضاً منها: 1- السدل، وأقرب الأقوال للصواب في تعريفه: هو أن يطرح المصلي ثوباً على كتفيه، ولا يرد أحد طرفيه على الكتف الأخرى.
2- اشتمال الصماء، وهي: أن يتجلل الرجل بثوبه، ولا يرفع منه جانباً، ويدخل يديه من داخل فيركع ويسجد وهو كذلك، وإنما قيل لها صماء، لأنه يسد على يديه ورجليه المنافذ كلها كالصخرة الصماء التي ليس فيها خرق ولا صدع.
3- التلثم: وهو تغطية الفم بثوب ونحوه.
4- كف الشعر والثوب، أي ضمهما وجمعهما احترازاً من الانتشار أو التراب.
5- التشبه بالكفار، كوضع اليدين على الخاصرة، أو شد الوسط كالزنار، ونحو ذلك.
6- التشبه بالحيوان، كإقعاء الكلب في جلوس التشهد وهو: إلصاق الأليتين بالأرض، ونصب الساقين، ووضع اليدين على الأرض. وانبساط الكلب في السجود وهو: أن يلصق ذراعيه بالأرض وهو ساجد، وكالتفات الثعلب عند السلام، ونحو ذلك.
7- الحركة القليلة لغير حاجة، ومن ذلك الالتفات بالوجه أو العبث باليد في الثوب، أو اللحية، ونحو ذلك.
8- إلصاق البطن بالفخذين حال السجود.
9- الصلاة في ثوب أو مكان مُلهٍ، وغير ذلك.
والله أعلم




كيفية تكبيرة الإحرام وهيئة اليدين عند أدائها

ما هي كيفية تكبيرة الإحرام؟ وهل يجب أن تصل اليدين إلى الأذن أو تلامس الأذن عند التكبير؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فثبت في صحيح مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام للصلاة رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه ثم كبر فإذا أراد أن يركع فعل مثل ذلك، وإذا رفع من الركوع فعل مثل ذلك ولا يفعله حين يرفع رأسه من السجود" الشاهد في الحديث قول ابن عمر رضي الله عنهما: "إذا قام للصلاة رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه ثم كبر" قال النووي رحمه الله مبيناً صفة الرفع: يرفع يديه حذو منكبيه بحيث تحاذي أطراف أصابعه فروع أذنيه أي أعلى أذنيه، وإبهاماه شحمتي أذنيه، وراحتاه منكبيه. وهذا معنى قولهم: حذو منكبيه.
ورفع اليدين في تكبيرة الإحرام سنة وليس واجباً وقد أجمعت الأمة على استحبابه نقل ذلك الإجماع النووي. وتكبيرة الإحرام هي أن يقول المصلي عند إرادة الصلاة "الله أكبر" ولا تصح الصلاة فريضة كانت أو نافلة إلا بها. والله أعلم.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elwaa_aljafre

elwaa_aljafre


ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور Empty
مُساهمةموضوع: بعض الأدعية الثابتة في استفتاح الصلاة   ()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2007 6:36 am

بعض الأدعية الثابتة في استفتاح الصلاة

ما هو دعاء الاستفتاح وما دليله من السنة؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن ما يقال بعد تكبيرة الإحرام وقبل التعوذ لقراءة الفاتحة هو ما يسمى بدعاء الاستفتاح وهو ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم:
ففي الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة، فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله، إسكاتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: "أقول: [color=red]اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلـج والبرد
". وقد وردت صيغ أخرى للاستفتاح منها " [color:3c74=red:3c74]سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك" رواه الترمذي مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم وضعفه لكنه قد صح موقوفاً على بعض الصحابة منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد قدمه بعض أهل العلم على غيره من أدعية الاستفتاح ومن أدعية الاستفتاح " وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين) رواه مسلم. والله أعلم.



الاستفتاح سنة في الفريضة والنافلة ولا يلزم تاركه شيء

نبدأ في كل صلاة بدعاء الاستفتاح ، فهل نبدأ به الصلوات المسنونه أيضا ، كالشفع والوتر وباقي السنن المؤكدة ، وما حكم من تركه ناسيا أو متعمدا ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فجمهور العلماء على أن الأستفتاح مسنون في الصلاة وتستوي في ذلك النافلة والفريضة، والأصح أنه لا يلزم تاركه شيء ولو تركه عمداً، وبالأحرى إذا كان ناسياً إلا أنه لا ينبغي تعمد تركه لما فيه من فوات الأجر الكثير بالعمل اليسير، قال ابن قدامة في المغني: ( وجملته أن الاستفتاح من سنن الصلاة في قول أكثر أهل العلم) اهـ. والله أعلم.

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elwaa_aljafre

elwaa_aljafre


ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور Empty
مُساهمةموضوع: رد: ()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور   ()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2007 6:38 am

()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور Ffdcec500e
()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور 497bea51fd



ملاحظة
تم الجمع
من موقع الشبكة الاسلامية

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
()××الـــــــصــــــــلاة××().........موضوع لاتنسى المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
redrose :: المنتدى العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: